mudzakarat thabibah

معنى الإشارات في قصة مذكرات طبيبة

كاتب: حافظ أزهر

ا. تاريخ الحياة نوال السعداوي

نوال السعداوي هي الرائدة النسوية المصرية، الطبيب والكاتب المتشددين على مشاكل المرأة العربية. وهو واحد من الكاتب المصري المعاصر الذي عمل هو ترجمتها على نطاق واسع ومتاح في اثني عشر لغات.

ولدت نوال السعداوي في عام 1931 في كفر التحلاى، وهي قرية صغيرة خارج القاهرة. أثير السعداوي مع ثمانية أشقاء، والأسرة تقليدي نسبيا. توفيت والدته عندما كان عمره 25 سنة، وبعد فترة وجيزة من أن والده قد مات. كلا لا يمكن مشاهدة إنجازات بناتهم.

درس السعداوي في جامعة القاهرة وتخرج في عام 1955 على شهادة البكالوريوس في الطب النفسي. بعد إكمال تعليمه، تمارس السعداوي كطبيب نفسي وارتفع في نهاية المطاف إلى مدير Mesir of Public Health. التقى السعداوي زوجها شريف حيتاتا، وهو أيضا طبيب بينما كان يعمل في وزارة الصحة. حيث تبادل كل من مكتب معا.

كتب نوال السعداوي منذ أكثر من 25 عاما، مع التركيز على قضايا المرأة، وخاصة المرأة العربية والجنس ومركزهم القانوني. من البداية، وتعتبر كتاباته المثيرة للجدل وخطرا على المجتمع، لذلك نوال السعداوي سجن أخيرا في مصر. ونتيجة لذلك، اضطرت السعداوي نشر أعماله في بيروت، لبنان. في عام 1972، عمله الأول “المرأة والجنس” العديد من المجتمعات تتعامل مع من المحرمات جدا ضد المرأة والجنس. حتى في نهاية المطاف، كان هناك الحساسيات السياسية والدينية التي تثير الغضب. في وقت لاحق، والضغط على وزارة الصحة حتى تجاهل له. تحت نفس الضغط، خسر منصبه كرئيس تحرير مجلة الصحة ومنصب مساعد الأمين العام في الجمعية الطبية في مصر.

من 1973-1976 بحثت النساء وعصاب في جامعة عين شمس كلية الطب. وتنشر النتائج في النساء والعصاب في مصر في عام 1976، والتي تضمنت دراسات الحالة 20 متعمقة حول النساء في السجون والمستشفيات. واستلهم هذا البحث أيضا قصة “امرأة عند نقطة الصفر” الذي يقوم على امرأة حكم عليها بالإعدام بتهمة قتل زوجها.

في عام 1977، نشر عمله الأكثر شهرة، The Hidden Face of Eve، والذي يتضمن عددا من الموضوعات النسبية للنساء العربيات مثل العدوان ضد الفتيات وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث والدعارة والعلاقات الجنسية والزواج والطلاق، والأصولية الإسلامية.

في 1979-1980 أصبح السعداوي مستشار برنامج الأمم المتحدة للمرأة في أفريقيا (ECA) والشرق الأوسط (ECWA). ثم في عام 1980، وتتويجا لحرب طويلة حارب من أجل حرية المرأة المصرية في مجال الاجتماعية والفكرية. النشاط الذي أغلقت كل وسيلة العمل الرسمي، وقال انه سجن أخيرا في ظل نظام السادات بتهمة ارتكاب جرائم ضد الدولة. وقال السعداوي “تم اعتقالي لأنني أعتقد السادات”، ويقول ان هناك ديمقراطية ولدينا نظام متعدد الأحزاب ويمكنك انتقاد، لذلك، بدأت في انتقاد سياساته وأنا هبطت في السجن. على الرغم من المحتجزين في السجن، واصل السعداوي في النضال ضد الاضطهاد . السعداوي شكلت جمعية التضامن النسائي العربي عام 1981 يسمى AWSA.The AWSA  Theهي أول منظمة نسائية مستقلة في مصر. المنظمة لديها 500 عضو محلي وأكثر من 2000 عضو حول العالم. جمعية وتنظيم المؤتمرات والندوات الدولية، وتنشر مجلة وشرعت المشاريع التي تولد الدخل للنساء في المناطق الريفية. وAWSA  Theحظرت في عام 1991 بعد أن انتقد تورط الولايات المتحدة في حرب الخليج.

على الرغم ممنوعة من الكتابة مع القلم والورق، واصلت السعداوي الكتابة في السجن، وذلك باستخدام قلم الحواجب السوداء ولفة صغيرة من ورق التواليت على خشنة من العمر. وأطلق سراحه في عام 1982، وفي عام 1983 نشر هو كتاب ظهره “مذكرات فى سجن النساء”، حيث واصل هجومه الشجاع على الحكومة المصرية القمعية. في خاتمة لمذكراته، أشار إلى الطبيعة الفاسدة من حكومة بلاده.

حتى بعد اطلاق سراحه من السجن، حياة السعداوي عديدة هددت من قبل أولئك الذين يعارضون عمله، وخاصة الأصوليين الإسلاميين، والحراس المسلحين المتمركزين خارج منزله في الجيزة، لعدة سنوات حتى غادر البلاد ليكون ضيف محاضر في الجامعات أمريكا الشمالية. السعداوي هو مؤلف يعيشون في آسيا وأفريقيا. كان يدرس أيضا في جامعة ولاية واشنطن في سياتل. استمرار السعداوي لتكريس وقته ليكون الكاتب الصحفى والمتحدث في جميع أنحاء العالم على قضايا المرأة.[1]

ب. الخلاصة فى قصة امذكرات الطبيبة

قصة امذكرات الطبيبة هي رواية من تجارب حياة المؤلف. وفي رواية قال لامرأة المصريين الذين تمردوا على الضغط من الأسرة والمجتمع. ثم، بعد دخول مرحلة البلوغ قرر هؤلاء النساء لدراسة الطب، وكونها الأنثى الوحيدة في فئة مؤلفة بكاملها من الرجال. مشاركة مع طلاب آخرين وكذلك على جثث الرجال والنساء في غرفة التشريح تكثيف البحث عن الهوية ضده. وقال انه يدرك أن الرجل ليس نبيا، كما تدرس من قبل والدتها من وقت صغير. يجادل في هذه الحالة أيضا، أن العلم لا يفسر أي مشاكل.

بعد زواج وجيزة وغير سعيدة، فهو لمهنته حتى أصبح طبيبا ناجحا والأثرياء. ولكن، في الوقت نفسه، وقال انه يدرك بشكل متزايد من الظلم والنفاق التي تعيش في المجتمع. حصل أخيرا إلى تسوية وليس من خلال الاغتراب الذاتي، ولكن من خلال العلاقات مع الآخرين.

  1. 1.                 توصيف/تصوير شخصيات القصة

       الأوصاف غالبا ما يعني مساواته أيضا مع الطابع والتصرف، والتي تبين وضع شخصيات معينة ذات طابع معين في القصة. أو كما قال جونز (1963)، والأوصاف والرسم صورة واضحة عن الشخص المميز في قصة (نورغينتورو, 2012: 165).

شخصيات القصة، وفقا لأبرامز، يتم عرضها في العمل من السرد، أو الدراما، التي تفسر من قبل القارئ لديه بعض الصفات الأخلاقية والميول كما عبر عنها في خطاب وما يحدث في العمل. إن شخصية مع صفاته الشخصية ترتبط ارتباطا وثيقا في قبول القارئ. في تفسير شخصية الطابع، وقام على أساس الكلمات (اللفظي) والسلوك (شفهي) (نورغينتورو, 2012: 166).

       التمييز بين الأحرف مع بعضها البعض من خلال أكثر تصميما بصفات الشخصية بدلا من القوانين الفيزيائية. مصطلح “توصيف” بمعنى أوسع من “الطابع” و “تصرفي” لأنه يشمل في وقت واحد الشخصيات التي يهم، كيف تصرفي، وكيفية وضع وصورة في قصة التي يمكن أن تعطي صورة واضحة للقارئ. الأوصاف في وقت واحد لمظهر يوحي التقنيات وتطوير شخصية في القصة. في الواقع، ما الذي والشخصيات حقا لا يهم طالما أن القارئ يمكن التعرف على شخصية أنفسهم، أو يمكن للقارئ فهم وتفسير الأرقام وفقا لمنطق القصص والتصورات (نورغينتورو, 2012: 166). الأوصاف في قصة المذكرة الطبيبة كما يلي:

أ‌.                  أنا

امرأة مصرية من العيش الصغير بكلا والديه وشقيقه. وبمجرد الانتهاء من دراستها في المدرسة الثانوية، ذهب المرأة المصرية إلى كلية الطب في القاهرة. ثم، بعد تخرجه من كلية الطب، واصلت امرأة حياتها المهنية كطبيب. من مهنته كطبيب، وقال انه التقى مع رجل، ثم بعد بضعة أشهر ذلك الاجتماع، كان أخيرا امرأة متزوجة من رجل. بناء على ملاحظات المؤلف، وحرف “أنا” هو الشخصية الرئيسية في مسرحية أو قصة المذكرات الطبيبة.

ب‌.           الاُم

الرقم الأول من الآباء البيولوجي من الشخصيات “أنا” الذي يعطي الأمر بأكمله أو حظر المدلى بها من “أنا” كامرأة. وبناء على مراقبة المؤلف، وشخصية الأم هو خصم في قصة المذكرات الطبيبة.

ج‌.             الاَب

الرقمين الأبوية من الشخصيات “أنا” وتملق دائما ذكاء “أنا” في مستوى الإنجاز. وبناء على مراقبة المؤلف، وشخصية الأب هو طابع إضافي في قصة المذكرات الطبيبة.

د‌.                الاَخ

ابن العم “أنا” دائما نظرا للحرية من قبل عائلته في القيام بأي شيء. مثل اللعب، والبحث، وهكذا دواليك. واستنادا إلى الملاحظة للكاتب، شقيق هو شخصية نموذجية في قصة المذكرات الطبيبة.

ح‌.             رجل/الزوج

الرجل الذي التقى مع المدلى بها من “أنا”. بدأ معرفته عندما كانت والدته مريضة جدا مع فحصها من قبل “أنا” كطبيب. الاجتماع كعميل، وقال انه لا يزال يبحث عن “لي”، وتحدث عن أشياء رائحة المنزلية. بعد أيام قليلة من الاجتماع، سأل الرجل أن يتزوج مع “لي”. أصلا يتم رجلا تدعم كل ما من المدلى بها من “أنا” كامرأة. ومع ذلك، كان بيانه غير قابلة للمقارنة في أنشئت وقت الأسرة. الرجل الذي يحظر “لي” من أجل ترك عمله كطبيب. بضعة أشهر بعد الزواج يحدث، “أنا” قررت لطرق الباب مع الرجل، وفي النهاية كل من يعيش على التوالي. واستنادا إلى الملاحظة للكاتب، رجل هو شخصية نموذجية في قصة المذكرات الطبيبة.

  1. 2.                تصوير الخلفية

الخلفية أو الإعداد لتوحي بمعنى مكان، وقت الاتصال، والبيئة الاجتماعية حيث وقوع الأحداث وصفها. خلفية مهمة لإعطاء انطباع واقعي للقارئ، وخلق جو معين الذي يبدو في الوجود حقا وتحدث (نورغينتورو, 2012: 216).

الخلفية توفير أسس قصة ملموسة واضحة. القراء، لذلك، يشعر من السهل على “تشغيل” قوة الخيال، وكذلك ممكن للمشاركة حاسمة في ما يتعلق معرفة الخلفية. يمكن للقراء الشعور وتقييم الحقيقة، والدقة، وقال الادراك من الخلفية التي يشعر أكثر دراية. القارئ يشعر كما لو وجدت القصة في شيء أن يصبح في الواقع جزء من نفسها (نورغينتورو, 2012: 217).

قصة المذكرات الطبيبة لديه الخلفية التي هي مدينة القاهرة. كثيرا ما يقال الأماكن هو المنزل، ومبنى كلية الطب والمستشفى حيث حرف ” أنا” يعمل كطبيب. تصوير من الزمن في قصة المذكرات الطبيبة طويلة جدا، عندما المدلى بها من “أنا” كان طفلا حتى يتم فصلها عنه من زوجها. في حين أن البيئة الاجتماعية التي تظهر في هذه الرواية هو من الوسط إلى البيئة الاجتماعية العليا. يوصف على حالة من “لي” الذين يعيشون كطالب وكطبيب في نهاية المطاف.

  1. 3.                وجهة نظر/سنتر الرواية

وجهة نظر تشير إلى الطريقة التي يتم بها قال في القصة. هو الطريق وأو تستخدم نظر كاتبها كوسيلة لتقديم الشخصيات، والعمل، وتحديد، والأحداث التي تشكل القصة للقارئ (نورغينتورو, 2012: 248).

وجهة نظر هي تقنية تستخدم المؤلف لاكتشاف وإيصال معنى الأعمال الفنية، وتكون قادرة على التواصل مع القراء. مع تقنية المختار، يمكن للقارئ أن يقبل ويقدر أفكاره وبالتالي يمكن القول أن تكون تقنيات فعالة. وجهة نظر من القصة نفسها يمكن تمييزها بشكل عام إلى نوعين: شخصية الأولى، أول شخص، وأسلوب “أنا”، وشخص ثالث، ثالث شخص، أسلوب “هو”. لذلك، من وجهة نظر “أنا” أو “لها”، مع وجود اختلافات، وقال في قصة (نورغينتورو, 2012: 249).

في قصة المذكرات البيبة، يستخدم المؤلف وجهة نظر شخصية الأولى “أنا” في القص. الكاتب يعرض الأحرف بالدعوة الضمائر جهة نظر: انه، وقالت، أنها. دعت أسماء الشخصيات، وخصوصا الرئيسية منها، مستمرة. وقال في القصة بالتناوب بين عرض وقول، أو السرد والحوار، والذي يسبب القصة ليكون سلسا، نابضة بالحياة، والطبيعي.

       وجهة نظر “هو” في هذه القصة هو وجهة نظر “هو” غير محدود، يصف المؤلف ما رأيت، سمعت، من ذوي الخبرة، والفكر، ويشعر به حرفا، ولكن يقتصر فقط على بضعة أحرف فقط.

  1. 4.                حبكة الرواية

القصة والحبكة هي ترتبط ارتباطا وثيقا جدا عنصري الخيال، وبالتالي فإن اثنين لا، ربما، ن فصلها. بل أكثر من ذلك، فإن القصة محادثات الكائن والمؤامرة هي ذاتها تقريبا، وهي الأحداث. كل من القصة والمؤامرة على حد سواء على أساس تسلسل الأحداث كما وردت في عمل (نورغينتورو, 2012: 93-94).

يشير ستانتون أن الحبكة القصة التي تحتوي على تسلسل الأحداث، ولكن تم ربط كل حدث فقط في العلاقة السببية، وهو الحدث الذي سبب أو أدى إلى وقوع حدث آخر. كشف كيني المؤامرة كما هو مبين في أحداث القصة ليست بسيطة، لأن المؤلف جمعت هذه الأحداث على أساس العلاقة السببية. المؤامرة، وفقا لفورستر هي قصة الأحداث التي لها التأكيد على وجود علاقة سببية (نورغينتورو, 2012: 113).

الحبكة يمكن تقسيم إلى عدة أنواع مختلفة بناء على التسلسل الزمني أو معايير، العدد، وكثافة. التسلسل الزمني في السؤال هو توقيت الأحداث الموصوفة. معايير المبلغ المذكور هو عدد المؤامرة الواردة في عمل من وحي الخيال. ومعايير الكثافة الصلبة نرى ما إذا كان أو لم يكن تطور وتقدم القصة في عمل من وحي الخيال.

استنادا إلى معايير من أجل الوقت، قصة المذكرات الطبيبة المؤامرات باستخدام الخطية أو تقدمية. وتعرض القصة زمنيا، متماسك من مرحلة مبكرة لمرحلة متأخرة واثنين من القطع الرئيسية في مرحلة الطفولة وبعد أن تصبح طبيبة. بناء على عدد من المعايير، قصة المذكرات الطبيبة المدرجة في مؤامرة واحدة. لأنه في هذه الرواية، التي تتألف من قصة أن يقال، أو أن هناك حرف واحد يروي رحلة حياته والمشاكل والصراعات التي تواجهها.

  1. 5.                الموضوع وعناصر الأخلاقي

الموضوع هو فكرة الأساس العام الذي يدعم العمل الأدبي وأن يرد في النص بشأن هيكل والتشابه أو الاختلاف الدلالي. موضوع الزخارف تصفيتها الواردة في الأعمال ذات الصلة التي تحدد وجود الأحداث والصراعات، وحالات محددة. أصبح موضوع أساس تطور القصة كلها، لذلك فهو موحية جزء كامل من القصة  (نورغينتورو, 2012: 68).

الأخلاقي في الأدب يعكس عادة المعنية يرى المؤلف من الحياة، وجهات نظره على قيم الحقيقة، وهذا ما أراد أن يقول للقارئ. الأخلاقي في القصة، وفقا لكيني، ويقصد عادة باعتباره المشورة تتعلق ببعض التعاليم الأخلاقية التي هي عملية، والتي يمكن أن تؤخذ عن طريق القصة في السؤال من قبل القارئ. انه هو “فكرة” التي أعطيت من قبل المؤلف على مجموعة متنوعة من المسائل المتعلقة بقضايا الحياة، مثل المواقف، والسلوك، والأخلاق الاجتماعية. هو عملي لأن “الأدلة” التي يمكن عرضها، أو وجدت نموذجا في الحياة الحقيقية، كنموذج تظهر في القصة من خلال الأحرف (نورغينتورو, 2012: 52).

الموضوع قصة المذكرات الطبيبة هذا هو انتفاضة طبيبة. قال كيف قصة امرأة شابة في مرحلة البلوغ سبيل المثال التمرد حيث الأسرة وبيئة المجتمع. لأنه شعر المهمشة كامرأة، ودائما تتميز النشاط من الرجال بشكل عام. حتى أخيرا قررت امرأة أن يعيش وحده، والتحرر من الاسر التي واجهها.

  و الرسالة الأخلاقية التي ينبغي نقلها من قبل المؤلف هو تحرير المرأة. في التحرر العام هو شكل من أشكال منح الحقوق للمرأة لتطوير الذات والمهارات المهنية من أجل الانضمام إليه في الكتف مع تنمية البلاد. تحرر يمكن أيضا أن يفهم على المساواة بين الرجال والنساء. ومع ذلك، يتم تشجيع المساواة هنا ليست المساواة في الهيمنة، وإنما وجود اتفاق تم التوصل اليه بين الرجال مع النساء. ولكن، يتم تشجيع المساواة هنا ليست المساواة في الهيمنة، وإنما وجود اتفاق تم التوصل اليه بين الرجال مع النساء. لذلك ليس هناك تعبير للهيمنة بعضها البعض بين بين. وظيفة من المساواة بين الجنسين في المجتمع هي النهوض بالمرأة خارج المجال المحلي (الأسرة)، وخاصة الحد من العنف غالبا ما يحدث للنساء.

ج. معنى الإشارات في قصة المذكرات الطبيبة

للكشف عن معنى الإشارة في قصة المذكرات الطبيبة، يستخدم المؤلف أسلوب السيميولوجي التي بدأها تشارلز ساندرز بيرس. كما هو موضح في الفصل السابق، أن نظرية بيرس في السيميائية تتكون من ترتيب Representament- object-interpretant. الهياكل، ينقسم كل منهما إلى ثلاثة أنواع. أولا، أساس representament أو ground يتكون من qualisign، sinsign وlegisign. ثانيا، استنادا إلى العلاقة مع الكائن يتكون من الرموز والمؤشرات والرموز. ثالثا، أساس interpretant تقسيمها إلى ثلاثة أنواع، وهي Rheme، dicent أو dicisign والحجج. من مجموعة متنوعة من هذه الاشارات، فإن الكتاب تواصل مع البيانات الموجودة في قصة المذكرات الطبيبة.

في هذه الحالة، من الضروري إعادة تعبر عن مقدم البلاغ أنه قصة المذكرات الطبيبة هو تجربة شخصية للمؤلف. والدليل، أن الرواية تستخدم وجهة نظر “أنا” في تحديد الشخصية الرئيسية. وبطبيعة الحال، للباحثين، ويلقي من “أنا” في قصة المذكرات الطبيبة سيتم ترتبط ارتباطا وثيقا اشارات أخرى في فك رموز معناها. وفقا لبرهان نورغينتورو ( (2012وزاوية الرؤية “أنا” يحكي قصة الأحداث وسلوك أنهم من ذوي الخبرة.، كلاباطنيات، داخل النفس، وكذلك بدنيا، فيما يتعلق ما هو خارجة عن ارادته (نورغينتورو, 2012: 263).

  1. 1.                وصف قصة المذكرات الطبيبة استنادا إلى Ground

لتحديد شكل ground في قصة المذكرات الطبيبة، يحتاج الكاتب إلى الاستشهاد قطعة واحدة من القصة:

بدأ الصراع بيني وبين أنوثّى مبكراً جدًّا…قبل أن تنيت أنوثّى و قيل أن أعرف شيئا عن نفسى و جنسى و أصلى… بل قبل أن أعرف أي تجويف كان يحتوينى قبل أن ألفظ إلى هذا العالم الواسع. كل ما كنت أعرفه فى ذالك الوقت أنى بنت كما أسمع من أمى.

بنت!

ولم يكن لكلمة بنت فى نظرى سوى معنى واحد…هو أنى لست ولداً… لست مثل أخى…

أخى يقص شعره و يتركه حرّاَ لا يمشطه و أنا شعرى يطول و يطول تمشطه أمى فى اليوم مرتين و تقيده ضفائر و تحبس أطرافه بأشرطة…

أخى يصحو من نومه و يترك سريره كما هو و أنا على أن أرتب سريرى و سريره أيضا.

أخى يخرج إلى الشارع ليلعب بلا إذن من أمى أو أبى و يعود فى أى وقت… و أنا لا أخرج إلا بإذن (ص.1).

جزء فى قصة فوق هو بداية الرواية قصة المذكرات الطبيبة ومع ذلك، وفقا لمقدم البلاغ هو بيان الصحيح للتواصل مع representament أو اشارة على أن يمثل شيء. الصراع الداخلي كما روى الأحرف “أنا”، كاشارة مما يدل على فئة الأرض. إذا وتتكون الأرض من qualisign، sinsign، وlegisign، ثم ما ورد في أعلاه قطعة من القصة يجب أن تكون مشتركة بين ثلاثة أنواع من اشارات.

المرحلة الأولى، تحديد أي بيان يتم تضمين على qualisign، sinsign أو legisign. بعد تحديد البيانات المناسبة، ثم يستمر في المرحلة الثانية، والذي هو معنى ثلاثة أنواع من اشارات. في المقتطف “كل ما كنت أعرفه فى ذالك الوقت أنى بنت كما أسمع من أمى. بنت! ولم يكن لكلمة بنت فى نظرى سوى معنى واحد…هو أنى لست ولداً”, من هنا أن الكاتب نلاحظ، وبيان يعتبر نوع من qualisign. لذلك، مشيرا إلى تعريف نفسها qualisign، علاقة representament المتعلقة اشارة الجودة. السبب المؤلفين تتضمن الاقتباس اعلاه كما هو qualisign، لأن البيان هو أساسا فقط يصف حرف “أنا” الذي يعتبر نفسه بأنه أنثى وتريد وضع تتساوى مع الرجل كرجل قوي. وهكذا، والمعنى الوارد في هذه الفئة مزيد من التفاصيل qualisign هو مستويات متفوقة في النساء.

       في المقتطف “بدأ الصراع بيني وبين أنوثّى مبكراً جدًّا…قبل أن تنيت أنوثّى و قيل أن أعرف شيئا عن نفسى و جنسى و أصلى… بل قبل أن أعرف أي تجويف كان يحتوينى قبل أن ألفظ إلى هذا العالم الواسع”, وجدت الكاتب أن يجعل هذا النوع sinsign. لأنه، تقريبا قالت القصة بأكملها في قصة المذكرات الطبيبة يؤدي إلى المدلى بها الصراع الداخلي “أنا” التي تقدم نفسها كناقل النساء المهمشات. وهكذا، فإن معنى فئة sinsign عن الاقتباس أعلاه هو الصراع الداخلي كامرأة.

       في المقتطف” أخى يصحو من نومه و يترك سريره كما هو و أنا على أن أرتب سريرى و سريره أيضا. أخى يخرج إلى الشارع ليلعب بلا إذن من أمى أو أبى و يعود فى أى وقت… و أنا لا أخرج إلا بإذن”, تقيدا الكاتب أن هذا البيان دخلت في فئة legisign. ولذلك، فإن التفسير في الاقتباس أعلاه، يحكي عن قواعد المدلى بها من “أنا” كامرأة. المرأة لديها قواعد خاصة، سواء كان ذلك في مجال الأسرة والمجتمع. على النقيض من الرجل، قد تفعل شيئا التي تعتبر ديها قواعد قليلة. وبالتالي، وفقا لمقدم البلاغ هو مناسب جدا إذا المرتبطة legisign. ثمّ، ومعنى نوع legisign تجوز ولم تجوز يفعل هذا لامرأة.

       بعد يعرف الكاتب بعض البيانات المدرجة في فئة qualisign، sinsign، وlegisign أعلاه، جميع البيانات التي تشير ground استنادا إلى قصة المذكرا الطبيبة، يمكن أن ينظر إليه في الجدول التالي:

نوع

عبارات

معنى الإشارة

Qualisign

1.بل قبل أن أعرف أي تجويف كان يحتوينى قبل أن ألفظ إلى هذا العالم الواسع. كل ما كنت أعرفه فى ذالك الوقت أنى بنت كما أسمع من أمى.

بنت!

ولم يكن لكلمة بنت فى نظرى سوى معنى واحد…هو أنى لست ولداً (ص.1)

2.“لماذا يخلقنى الله طائرا أطير فى الهواء مثل هذه الحمامة وخلقنى بنتا؟ خيل إلى أن الله يفضل الطيور على البنات”(ص. 2)

3. “ماذا لدي لمواصلة هذه الحياة؟ في نفس الوقت كنت طفلا مع شعور عاطفي الأبرياء ونقية، بينما كنت طبيب جيد مع الدماغ الكبار”

4. “المرأة بدلا من مجرد الوقوف أمام الرجل، وحريته، والشرف، اسمه، له احترام الذات، والطابع الأصلي، والإرادة”.

1. في qualisign، ومعنى هذا البيان هو أن الرقم “أنا” الذي هو فتاة / امرأة هو qualisign لأنه يدل الفرق في الرجل الذي يزعم الرجال أكثر قوة و يحق لقوة من النساء.

2. في هذه العبارة، ومعنى والتي يمكن أن تؤخذ qualisign هو، أن الفتاة لديها علامة طبيعة أقل من الطيور التي يمكن أن تطير.

3. في هذه العبارة، ومعنى الإشارة qualisign هو الرقم “أنا” يمتلك نفس علامة مع الطبيبة.

4. في هذه العبارة معنى qualisign إشارة، أن كل ما هو متأصل في النساء قد لا تتجاوز الرجال.

Sinsign

1.بدأ الصراع بيني وبين أنوثّى مبكراً جدًّا…قبل أن تنيت أنوثّى و قيل أن أعرف شيئا عن نفسى و جنسى و أصلى… بل قبل أن أعرف أي تجويف كان يحتوينى قبل أن ألفظ إلى هذا العالم الواسع.

2. “لقد بدأت تبحث عن نقطة الضعف في الشخص من الرجال لمجرد إرضاء لي بسبب السهولة التي أنا واجهت حقيقة أنني أنثى”

3. “أبدا مرة أخرى خرجت لتشغيل حولها واللعب. كلا أكوام من اللحم في صدري فقط نما أكبر. الثديين يتمايل ببطء عندماأحرك والسير “.

1.في هذه العبارة، ومعنى والتي يمكن أن تؤخذ كدليل على sinsign هو أنه شخصية “أنا” ويعرف بأنه امرأة لديها خصائص مختلفة.

2. في هذه العبارة، والمعنى الذي يمكن استخلاصه هو أنه، على الارتياح من “أنا” في البحث عن نقطة ضعف الرجال.

3. فى هذه العبارة يدل على الحقيقية خصائص المرأة.

Legisign

“جمعية وحادة والخناجر نلقي نظرة في وجهي والجلد وجهي مع الكلمات السامة مثل سوط الخيل. كيف يمكن أن تكون امرأة قادرة على العيش وحدها بدون رجل بجانبي؟ لماذا تتردد في السفر؟ ولماذا هو سيء دخلت للتو في الغرفة؟ لماذا كان يبتسم؟ والسبب هو أنه في التنفس؟ لماذا كان يتنفس الهواء النقي؟ لماذا كان يحدق في القمر؟ لماذا كان عقد رأسه وفتحه واسعة؟ فلماذا المضي قدما بثقة واعتزاز؟ لا تشعر بالحرج؟ هل يريد رجل لحمايتها؟ يعني في هذا البيان هو رأي الموجودة في المجتمع ضد المرأة. ويرتبط أيضا مع المعايير أو القوانين التي ينمو.

المعني في هذه العبارة هو رأي الموجودة في المجتمع ضد المرأة. ويرتبط أيضا مع المعايير أو القوانين التي ينمو.

 

 

  1. وصف قصة المذكرات الطبيبة استنادا إلى موضوعها

انتهيت من دراستى الثانوية وكنت أولى فرقتى… وجلست أفكر ماذا أفعل؟

ماذا يمكن لى أن أفعل و أنا أكره أنوثى و أنقسم على طبيعتى وأتبرأ من جسدى!

لا شيء سوى الإنىكار…التحدى… المقاومة!

سأنكر أنوثى…سأنحدى طبيعتى… سأقاوم كل رغبات جسدى…

سأثيت لأمى وجدتى أننى لست امرأة مثلهما…إننى لن أعيش حياتى فى المطبخ أقسر الصل وأفصص الثوم… إننى لن أقضى عمرى من أجل زوج يأكل ويأكل…

سأثيت لأمى أننى أكثر ذكاء من أخى ومن الرجال ومن كل الرجال… و أننى أستطيع أن أفعل كل ما يفعله أبى وأكثر و أكثر…(ص. 20-21)

جزء من قصة المذكرة الطبيبة أعلاه هو البيان الذي هناك هو اشارة من قبل موضوعه. من هذه المقتطف، الكاتب لاحظ واضعو اشارة الذي يشير إلى أيقونة، والرمز مؤشر. فى المقتطف” انتهيت من دراستى الثانوية وكنت أولى فرقتى”, تشير الى اشارة لأيقونية، واشارة على علاقات على أساس التشابه. أي من هذه الاقتباسات، وهناك مؤشرات اشارة مبدع ضمنا، مما يدل على أن، المدلى بها من “أنا” حققت بنجاح الأفضل بين مجموعة تتألف من رجل. وبعبارة أخرى، كامرأة، شخصية “أنا” تسليط الضوء على الطابع الشخصي للتغلب على الرجل. إذا كان يعتبر الذكر كبشر متفوقة في المجتمع، فإنه يمكن دحضها أو تتساوى مع الاستخبارات المرأة. لدعم المساواة، والمرأة لها دورين، من بينها، ودور الفضاء المنزلي ودوره في الفضاء العام. دور في المجال المحلي، وتميل إلى إعطاء الأولوية لرعاية الأسرة. حيث كان الجماع الجنسي، في المجال المحلي، شجعت النساء والرجال لعقد صفقة، حتى لا يكون هناك أي تمييز بينهما. في الأماكن العامة، يمكن أن ينظر إلى دور المرأة من الاستخبارات المرأة نفسها. على سبيل المثال، تصبح النساء المحاضر أو المدرس، أو انتزاع واحدة في التصنيف الطبقي. ويمكن القول أن تكون جزءا من الدافع والمساواة بين الجنسين.

وفقا لآرت فان زوست، كل من النص ككل هو إشارة المؤشر. لآرت فان زوست، الحدود النص لديه علاقة مع ما يمثل، هو أنه، وقال انه خلق العالم. من العالم الذي صنعه بواسطة النص الأدبي، ويمكن إجراء ثلاث علاقات: أولا، العلاقة مع العالم الحقيقي. ثانيا، العلاقات مع العالم المؤلف. وثالثا، العلاقة مع العالم من القارئ (فان زوست, 1993: 78). في قصة المذكرات الطبيبة، وإشارات المؤشر يمكن العثور على العلاقة الثالثة التي أعربت عنها آرت فان زوست من قبل. للقيادة في العلاقة مع العالم الحقيقي، قصة المذكرات الطبيبة يمكن أن يقال أن تكون نسخة من تجربة لنوال السعداوي. نوال السعداوي هو قصة المذكرات الطبيبة، نسوية، هو أيضا طبيب. الأخدود الذي يتدفق في الرواية، بالكامل، من قصص عندما خضع لفترة نوال الوقت. عند هذه النقطة، والعلاقة مع العالم الحقيقي وفقا للباحثين، يمكن أن ينظر من قصة حياة نوال السعداوي، وكذلك قصة المذكرات الطبيبة. من هذا استنتج الباحثون، والعلاقة الثانية والثالثة، أي أن العلاقة بين العالم الحقيقي، ثم علاقة المؤلف مع العالم، هو في الواقع تم إنشاؤها من قبل مؤلف الرواية نفسه. ويتم إنتاج تجربة من قبل مؤلف الرواية، هو إشارة إلى أن في الأدب وخالق العمل الأدبي المستمر مع بعضها البعض بشكل متبادل.

العلاقات مع العالم القارئ في فهم موقف القارئ من قصة المذكرات الطبيبة. كباحث وكقارئ للرواية، يلتقط المؤلف وجهة نظر فهم الرواية. يتم أخذ زاوية الرؤية من قصة المذكرات الطبيبة المنظور الجنساني وارتداء تماما، أو المساواة بين الرجل والمرأة. قضايا المساواة بين الجنسين ليست مجرد الخلاف في المنطقة في هذه الحالة، ولكن الدولة المصرية، وتبدأ هذه المسألة على مستوى الدول الغربية. في العالم القديم، وتخضع النساء، ما لم يكن لديهم ترف والمعرفة. في الأيام الأولى للمسيحية، وكان يزعم أن رؤية أكثر راديكالية يسوع الذين يعالجون النساء والطلاب، وقضاء الوقت في الحديث معهم، ولكن الكنيسة في تعزيز احقا الأبوية. وفقا لهم، والنساء هي “الجنس الأضعف”، وتحت الذكر. اكتسبت النساء حرية التعلم والتعبير عن أنفسهم في دير، ولكنها نادرة في أي مكان آخر إلا أنها تأتي من نبل عال أو ملك وراثي. في عصر التنوير، أنها بدأت تشكك، وخاصة في أوروبا القارية. ومع ذلك، وعادة ما يرتبط الأشياء التي هي عقلانية مع المذكر، والأشياء التي هي غير عقلانية مع المؤنث (أودونيل، 2009: 146). وهكذا، فإن الاستنتاجات التي يمكن استخلاصها من العلاقة مع القارئ، من بين أمور أخرى، زاوية نظر في قراءة قصة المذكرات الطبيبة. في هذه الحالة، المنظور الجنساني. ولذلك، يسعى المؤلف إلى الاستمرار في تقديم اضطهاد “أنا” كامرأة، وكذلك موقف التمرد لأنها لا تقبل أن الطبيعة عاشه.

العلاقات ثالثة مثل، العلاقة مع العالم الحقيقي، والعلاقات مع العالم المؤلف والعلاقة مع القارئ، وفقا لآرت فان زوست هي اشارات التي تشمل المؤشرة العالمية في النصوص الأدبية (فان زوست، 1993: 79). وهكذا، وإشارات المؤشر التي هي في قصة المذكرات الطبيبة يمكن رؤية هذا من العلاقات الثلاث التي أبرمت في وقت سابق.

ليعرف على إشارات رمزية الموجودة هناك في قصة المذكرات الطبيبة يجب الكتاب بمناسبة الأول الذي يتضمن اشارة رمزية. وفقا لآرت فان زوست، اشارة رمزية الأكثر أهمية في النص الأدبي هي لغة الإشارة. لغة الإشارة هي اشارة المرتبطة denotatum بالاتفاق. على جانب واحد هو الاشارة الأكثر أهمية، ولكن ليس الوحيد (فان زوست، 1993: 74-75). إذا كان لا بد اشارة رمزية تشير إلى البيانات الواردة في قصة المذكرات الطبيبة، الذي وجد المؤلف أن فئة إشارة تشير إلى نوع من اشارات رمزية. في المقتطف “في الواقع، معتمدة من قبل الرجال في العالم كله، وهو الذي يحمل قوة الحياة ورمزا للعصا في يده. الرجل الذي كان يوم أمس واليوم وغدا. الاحترام والشرف والأخلاق، كل شيء لها، بعد الحصول على جائزة ضد المرأة. لديه القوة الروحية والمادية في العالم. في واقع الأمر هو الذي كان سكب قطرات السائل المنوي في امرأة في نهاية نضالهم“, وجدت الكتاب، وهناك بعض البيانات التي تشمل فئة رمزية. البيان الأول، “في الواقع، يتم اعتماد الرجال من قبل العالم كله، وانه يحمل عصا ورمزا للقوة في حياته”، وفقا للمؤلفين المدرجة في فئة رمزية الموسوم بعبارة “رجل كرمز للقوة الحياة”. هو، في هذا المنظور، فإن موقف الرجل العادي في المجتمع، ينظر إلى الكائنات متفوقة، والقوة الكاملة. وبعبارة أخرى، فإن التعبير أعلاه يمكن أن يفهم أيضا أن الرجل هو رمز للقوة الحياة. حيث في بعض الجوانب المتعلقة البشر، ويأخذ الذكور، ودائما الأسبقية. في الدين، يتم وضع الرجل دائما في الجزء العلوي من النساء. وبالمثل في شؤون المجتمع والحكومة، بدءا من منطقة صغيرة من الإدارة الحكومية إلى مناطق أكبر، والأكثر الذكور المهيمنة من الإناث.

بعد يعرف الكاتب بعض البيانات المدرجة في هذه الفئة من الرموز والمؤشرات والرموز أعلاه، جميع البيانات التي تشير استنادا موضوعها إلى قصة المذكرات الطبيبة، يمكن أن ينظر إليه في الجدول التالي:

نوع

عبارات

معنى

أيقونة

1.انتهيت من دراستى الثانوية وكنت أولى فرقتى.

2. رجل مع عيون مثل عيون والدي. شفة شفاه الناس مثل ابن عمي.

3. العالم صغير يستخدم لضبط الطريقة لقد بنيت المنازل مع كراسي للدمى عندما كنت صغيرا، أصبح الآن حقيقة واقعة.

4. ولكن في اللحظة التالية أدركت فجأة وجود مثل الصمت الصمت في المقبرة.

5. كان وجهه البارد والصامت والجرانيت وتمثال الصدر لم لا تتحرك مثل صندوق خشبي.

1.معنى لهذه العبارة هو أن رقام “أنا” يمكن مساواة المخابرات مع الرجل. بالمناسبة فاز أفضل ترتيب له الكثير تتكون من الرجال.

2. معنى في هذا العبارة هو الشخص يظهر التشابه مع والد رقام “أنا” ابن عم.

3. معنى في هذا العبارة يدل على تشابه لعبة الدمية التي أصبحت حقيقة واقعة

4. معنى في هذا العبارة يدل على التشابه بين الصمت التي يعيشها أرقام “أنا” بوحيدا فى القبر.

5. معنى في هذا العبارة يدل على التشابه بين وجه الشخص مع تمثال من الجرانيت.

مؤشر

1. في منتصف الليل استيقظت قبل تدق على صدري معدل ضربات القلب.

2. كل مأساة في المجتمع لا تحصل في غرفة ممارستي، وغرفة العمليات الجراحية. كل أنواع الغش والغش الناس وضعت أمامي.

3. تحول انتباهي إلى الأطفال حديثي الولادة، والركل بقدميه، والبكاء والصراخ في أحضان ممرضة.

4. تهب الرياح لطيف ثوبي حتى تكشف عن أعلى الفخذ.

1.وهذا معنى في هذه العبارة يدل على أرقام لإنشاء “أنا” ويستند على حقيقة ما حدث, يعنى معدل ضربات القلب يطرق الصدره.

2. معنى في هذا العبارة هو نتيجة كل هذه المأساة التي يعيشها أرقام “أنا” الذي هو طبيبة.

3. وهذا معنى في هذه العبارة يدل على المولود الجديد الركل بيثير قلق أرقام “أنا”.

4. معنى هذه العبارة معارض الريح لأن يكشف اللباس.

رمز

1. “في الواقع، معتمدة من قبل الرجال في العالم كله، وهو الذي يحمل قوة الحياة ورمزا للعصا في يده”

2. ويجوز للرجل أن ينظر أيضا ما إذا كان سوف يعترف بأنه زرع البذور وإعطاء اسمه ومكان الصدارة في الحياة، واسمحوا الحياة أو تدميره.
3. ضعاف النفوس ترغب في إظهار الكراهية وتكشف عن الخصائص المختلفة من المكر والمعاملة القاسية تحت السطح، وهو الأمر الذي على شخصية أقوى سيتم التغلب.

4. اسمي، وأنا أعلم أن الكلمة الأولى داخل أو خارج بلدي اللاوعي، الذي يرتبط مع وجود وشخصية.

5. النساء، عموما، ويرتدي قناع لإخفاء مشاعره على وجهه، حتى أن الناس لا يعرفون كيف أنهم حقا.

6. أزعم، ولكن الجسم الجميل من امرأة، ولم يكن لديه حقا الأنوثة الطبيعية عندما غبي، أو ضعيفة، ويحب أن نتظاهر ولا يعني ذلك.

7. يجري طبيب يعني توفير الرعاية الصحية لجميع الذين يحتاجون إليها، من دون قيد أو شرط.

1.معنى لهذه العبارة هو أن الرجال هم رموز السلطة معتمد من قبل جميع الناس في العالم.

2. وهذا معنى في هذه العبارة تدل اشارات الرجال بذاتها كما الرموز التي يمكن أن تحمل على مكان الشرف أو الدمار.

3. وهذا معنى في هذه العبارة يدل شخص ضعيف هو علامة على شعور الكراهية وتكشف عن خصائص المكر.

4. وهذا معنى في هذه العبارة يدل رمزا للاسم الشخص مع شخصية المرتبطة به.

5. وهذا معنى في هذه العبارة يدل في رمز تعلق على شخص من امرأة. أن المرأة دائما إخفاء مشاعره.

6. معنى هذه العبارة يدل الرموز الكامنة في امرأة.

7. معنى في هذا البيان يظهر رمز الطبيب الذي يعطي دائما الصحية لجميع الذين يحتاجون إليها.

  1. وصف قصة المذكرات الطبيبة استنادا إلى Interpretant

وفقا لآرت فان زوست، interpretant هي مرحلة في تفسير النصوص الأدبية عموما. في هذه العملية، ويفهم كل شيء، ووصفها وشرحها، واستكشاف، هو interpretant (آرت فان زوست، 1993: 94). إذا كان interpretant هي جزء من عملية التفسير، في هذه المرحلة، يبدو أن مؤلف من الصعب تصنيف الأجزاء المدرجة في Rheme، dicisign، والحجج. ولذلك، إذا وفقا لآرت فان زوست interpretant هو التفسير اشارة على مجمل عملية في الرواية، مثل ترجمة، موضحا النقاط الرئيسية في الرواية، وهكذا دواليك، على ما يبدو، وقد أجريت من قبل المؤلف في التفسير السابق. على سبيل المثال، تحديد البيانات التي تشمل نوع اشارة qualisign، sinsign وlegisign، وفعلت ذلك من قبل المؤلف يحدد الخطوات الموضحة أعلاه. وبالتالي، لتسهيل البحث عن بدائل في تحديد Rheme، dicisign والحجج، يمكن للكاتب يستغرق بضع عبارات في قصة المذكرات الطبيبة الذين اعتقدوا تناسب. في المقتطف “أنا حرة، حرة تماما في بلدي العالم هذا صغيرة. لقد أغلقت الباب وترك الحياة الزائفة مع الآخرين، جنبا إلى جنب مع عندما أقوم بإلغاء تثبيت الملابس والأحذية. ثم أفعل هذا أو ذاك في بيتي على النحو المرغوب فيه. هناك كنت وحدي تماما. لا أسمع أصوات أو الشخير الناس ولست بحاجة لرعاية الجسم شخص آخر لأول مرة في حياتي، شعرت كما لو تم رفع عبئا ثقيلا من صدري، والتي هي أيضا عبء نشعر إذا كنا نعيش في منزل مع شخص آخر “, قررت أن الكتاب، من جزء من هذه القصة هناك العبارة التي تتضمن مرحلة rheme. على سبيل المثال، عبارة “أنا حرة، حرة تماما في بلدي العالم صغير”، مؤلف يمكن ترجمة احتمالين. أولا، يمكن أن احتمال أن تكون خالية من الواقع المكبوتة المجتمع والأسرة. والاحتمال الثاني هو، خالية من الاسر نفسها الإناث.

       في تحديد dicisign، يمكن للمؤلف نرى هذا من حقيقة أن يبنى. الحقيقة هي، ولها معنى محدد ومرتبط البيان السابق. على سبيل المثال، في بيان “ثم أفعل هذا أو ذاك في بيتي على النحو المرغوب فيه. هناك كنت وحدي تماما “. هذه العبارة تشير إلى حقيقة أن يلقي “أنا” هي حرة في أن تفعل أي شيء في إحدى الغرف حيث كان يعيش.

وهنا هي فئات من اشارات القائم rheme وdicisign:

نوع

عبارات

معنى

Rheme

1.  أنا حرة، حرة تماما في بلدي العالم أن هذا صغيرة.

2. مئات من أزواج من العيون وجهت لي شخصيا، تحتوي على مرأى ومسمع من الأسئلة الحادة.

3. ابتسمت، ثم ضحكت بصوت عال حتى كنت أسمع صوت له الضحك الخاص.

1. معنى هذه العبارة يدل إلى احتمال وجود الحرية. يمكن أن تفهم على أنها حرية لأنه لا يوجد قمع الأسرة أو أقرب الأقارب، ويمكن أيضا أن تفهم على أنها حرية كاذبة.

2. وهذا معنى أن هذه العبارة يدل على إشارة الذي يحتوي على بعض من الاحتمالات. يمكن أن تفهم على أنها مصدر قلق، ويمكن أيضا أن يكون مفهوما باعتباره علامة على السخرية.

3. في هذه العبارة، تحتوي على معنى أن يبتسم ويضحك يمكن أن تفهم على أنها ابتسامة بسرور، ويمكن أيضا أن يفهم على أنه فتنة.

Dicisign

1.ثم أفعل هذا أو ذاك في بيتي على النحو المرغوب فيه. هناك كنت وحدي تماما.

2. سأل رن الهاتف وصوت في بلدي ليلة الجانب ممرضة واجب لبلدي قريبا لامرأة

3. صوت الضرب من الدم والضرب صمامات قلبه على ما يبدو توقف.

1. هذه العبارة للمعنى أن رقام “أنا” لا تستطيع أن تفعل أي شيء عندما تكون في منزله.

2. هذه العبارة للمعتى أن إشارة رنين الهاتف يشير إلى أن شيئا ما يسبب “أنا” للتعجيل ممكن.

3. وهذا معنى أن هذا العبارة يظهر علامة المناسب على أساس الواقع. أي بين علامة توقف الصوت وصوت القصف الدم من النبض.

المرحلةargument  هي المرحلة التي مترجم تعطي على الفور السبب في اشارات المعنى. هو، إذا العلاقة مع بيان أنه لا يوجد في قصة المذكرات الطبيبة، وفقا للكاتب كل الذي قام به المؤلف في تفسير اشارات قصة المذكرات الطبيبة، قد أدرج على المسرح argument. لأنّ، هذه المرحلة argument، مرحلة حيث يفهم المترجم تمثيل اشارة. إذا كان الكاتب يجب تحديد عينة من المرحلة argument، والكتاب لا توفر سوى تفسير القصة الكاملة ل قصة المذكرات الطبيبة. وهذا هو، قصص يرويها الأحرف “أنا”، يفسر على أنه تمرد من امرأة، من يريد أن تتساوى مع الرجل المناسب. المرأة هي البداية بالتساوي مخلوقات خلقها الله. ومع ذلك، في جوهره النظرة السائدة في المجتمع ضد المرأة، لا يزال الالتزام بها النظام الأبوي. على سبيل المثال، في المجال السياسي، وهيمنة الثقافة الأبوية التي أعطت الحاكم بقوة بين المرأة والسياسة، ونوعان من عوالم مختلفة، ويمكن أن تضافر مع بعضها البعض. عالم المرأة هو في البيت الذي يتضمن المجال المنزلي، ورعاية الأطفال الذين يعانون من جميع أنواع القواعد وإذا مهنة خارج المنزل وظيفة أو مهنة ليست هي الشيء الرئيسي. ويلزم النساء على استعداد للعب دور مزدوج، كأم وامرأة عاملة. بينما السياسة هي مناسبة للرجال والكامل من المؤامرات الخطيرة، وتبدو قوية.[2]

في المجال الاجتماعي أو المجال العام، ودور النساء محدود جدا. لذا، يرتبط الجانب الاجتماعي أيضا إلى الإدراك والثقافة في المجتمع. وكما ذكر آنفا، والإدراك المتزايد، وخاصة رأي النساء، أن المرأة ما يكفي لرعاية في المنزل، والباقي، الرجل الذي يمكن أن تفعل كل شيء. ولكن، إذا رأينا في سياق المجال الاجتماعي أو العام، النساء فعلا دورا هاما جدا. في ميانمار، أدخلت اسم أونغ سان سو كيي، وهي امرأة الذين حصلوا على جائزة نوبل للسلام في عام 1991 أونغ سان سو كيي، هو مقاتل الذين عارضوا العنف في بلاده.[3] هكذا أيضا في المغرب، عرضه رجل يدعى فاطمة المرنيسي. فاطمة هي ناشطة الذي كتب العديد من الأعمال في مجال قضايا المرأة. أفكاره الكثير من التأثير على تفكير النساء في المغرب.

في هذه الحالة، وفقا لمنصور فقيه (2012) لا يعطى السبب المرأة الحق في أن تكون قادرة على التطور، ألا وهي وجود تهميش المرأة. تهميش المرأة، لا تحدث فقط في مكان العمل، كما يحدث في الأسرة أو المجتمع أو الثقافة، وحتى الدول. تهميش النساء يحدث في شكل من أشكال التمييز ضد أفراد من أسرة تتكون من الرجال والنساء. ومما يعزز أيضا من التهميش من قبل الجمارك أو التفسير الديني (منصور فقيه, 2012: 15).

وفقا لمنصور فقيه، دليل آخر الّذى أدى إلى الظلم ضد المرأة هو وجود الصور النمطية. الكثير من الظلم ضد جنس معين، عادة الإناث، والذي يأتي من علامات (الصورة النمطية) التي تعلق عليها. على سبيل المثال، وضع العلامات التي تبدأ من افتراض أن تهيئ النساء لجذب انتباه الجنس الآخر، ثم كل حالة كان دائما يرتبط العنف أو الاعتداء الجنسي مع هذه الصورة النمطية. الناس لديهم فكرة أن الواجب الرئيسي للمرأة هو خدمة زوجها. هذه الصورة النمطية وفقا لمنصور فقيه نتيجة معقولة، إذا كان تعليم المرأة هو ثانوي. الصور النمطية للمرأة مثل هذا يحدث في كل مكان. العديد من الأنظمة الحكومية، وقواعد الدين والثقافة والعادات للشعب الذي طور لأنّ القوالب النمطية (منصور فقيه, 2012: 16-17).


[1] المادة جنيفر ماكبرايد بعنوان نوال السعداوي، www.webster.edu الوصول إليها على موقع السبت 21 ديسمبر، 2013 في الساعة 23:00

[2]  الوصول إليها من مقال في www.harianhaluan.com تحميلها على الأربعاء، 10 يوليو، 2014 في 12:30

[3]  هذه المقالة حول أونغ سان سو كي في http://id.wikipedia.org/wiki/Aung_San_Suu_Kyi، وتحميلها في 10 يوليو 2014 على 14:00

Respon